راب عربى
  الصلاه عماد الدين 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا   الصلاه عماد الدين 829894
ادارة
المنتدي
  الصلاه عماد الدين 103798
راب عربى
  الصلاه عماد الدين 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا   الصلاه عماد الدين 829894
ادارة
المنتدي
  الصلاه عماد الدين 103798
راب عربى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورمركز الرفعالتسجيلدخول

 

  الصلاه عماد الدين

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
lovely girl
رابر شغال
رابر شغال
lovely girl


انثى
عدد المساهمات : 88
تاريخ التسجيل : 26/04/2011

  الصلاه عماد الدين Empty
مُساهمةموضوع: الصلاه عماد الدين     الصلاه عماد الدين I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 27, 2011 4:38 pm

سرّ الصلاة الإقبال على الله


و سرُّ الصلاة و
روحها و
لبُّها ، هو إقبال العبد على الله بكليّته فيها ، فكما أنه لا
ينبغي أن
يصرف وجهه عن القبلة إلى غيرها فيها ، فكذلك لا ينبغي له أن
يصرف قلبه عن
ربِّه إلى غيره فيها.


بل يجعل
الكعبة ـ التي هي بيت الله ـ قبلة
وجهه و بدنه ، و رب البيت تبارك و
تعالى قبلة قلبه و روحه ، و على حسب
إقبال العبد على الله في صلاته ،
يكون إقبال الله عليه ، و إذا أعرضَ أعرض
الله عنه ، كما تدين تُدان.



للإقبال
على الله في الصلاة ثلاث منازل



و الإقبال في
الصلاة على ثلاثة منازل:


*إقبال العبد على قلبه
فيحفظه و يصلحه من أمراض الشهوات و الوساوس ، و الخطرات المُبطلة لثواب
صلاته أو المنقصة لها.

* و الثاني : إقباله على الله بمراقبته فيها
حتى يعبده كانه يراه.

*و الثالث : إقباله على معاني كلام الله ، و
تفاصيله و عبودية الصلاة ليعطيها حقها من الخشوع و الطمأنينة و غير ذلك.

فباستكمال
هذه المراتب الثلاث يكون قد أقام الصلاة حقاً ، و يكون إقبال الله على
المصلي بحسب ذلك.



كيف يكون الإقبال في كل جزء من أجزاء
الصلاة


فإذا انتصب العبد قائماً بين يديه ،
فإقباله على قيُّومية الله و عظمته فلا يتفلت يمنة و لا يسرة.


و
إذا كبَّر الله تعالى كان إقباله على كبريائه و إجلاله و عظمته.

و
كان إقباله على الله في استفتاحه على تسبيحه و الثناء عليه و على سُبحات
وجهه
، و تنزيهه عمَّا لا يليق به ، و يثني عليه بأوصافه و كماله.

فإذا
استعاذ بالله من الشيطان الرجيم ، كان إقباله على ركنه الشديد ، و سلطانه و
انتصاره لعبده ، و منعه له منه و حفظه من عدوه.

و إذا تلى كلامه
كان إقباله على معرفته في كلامه كأنه يراه و يشاهده في كلامه كما قال بعض
السلف : لقد تجلّي الله لعباده في كلامه.

و
الناس في ذلك على
أقسام و لهم في ذلك مشارب ، و أذواق فمنهم البصير ، و
الأعور ، و
الأعمى ، و الأصم ، و الأعمش ، و غير ذلك ، في حال التلاوة و
الصلاة ،
فهو في هذه الحال ينبغي له أن يكون مقبلاً على ذاته و صفاته و
أفعاله و
أمره و نهيه و أحكامه و أسمائه.

و إذا ركع كان إقباله على عظمة ربه
، و إجلاله و عزه و كبرسائه ، و لهذا شرع له في ركوعه أن يقول : " سبحان
ربي العظيم " .

فإذا رفع رأسه من الركوع كان إقباله على حمد ربه و
الثناء عليه و تمجيده و عبوديته له و تفرده بالعطاء و المنع.

فإذا
سجد ، كان إقباله على قربه ، و الدنو منه ، و الخضوع له و التذلل له ، و
الافتقار إليه و الانكسار بين يديه ، و التملق له.

فإذا
رفع
رأسه من السجود جثى على ركبتيه ، و كان إقباله على غنائه وجوده ، و
كرمه
و شدة حاجته إليهنّ ، و تضرعه بين يديه و الانكسار ؛ أن يغفر له و
يرحمه
، و يعافيه و يهديه و يرزقه.

فإذا جلس في التشهد فله حال آخر ،
و إقبال آخر يشبه حال الحاج في طواف الوداع ، و استشعر قلبه الانصراف من
بين
يدي ربه إلى أشغال الدنيا و العلائق و الشواغل التي قطعه عنها الوقوف
بين
يدي ربه و قد ذاق قلبه التألم و العذاب بها قبل دخوله في الصلاة ،
فباشر
قلبه روح القرب ، و نعيم الإقبال على الله تعالى ، و عافيته منها و
انقطاعها
عنه مدة الصلاة ، ثم استشعر قلبه عوده إليها بخروجه من حمى الصلاة
،
فهو يحمل همَّ انقضاء الصلاة و فراغه منها و يقول : ليتها اتصلت بيوم
اللقاء.

و
يعلم أنه ينصرف من مناجاة مَن كلّ السعادة في مناجته ،
إلى مناجاة من
كان الأذى و الهم و الغم و النكد في مناجاته ، و لا يشعر
بهذا و هذا
إلا من قلبه حي معمور بذكر الله و محبته ، و الأنس به ، و من هو
عالم
بما في مناجاة الخلق و رؤيتهم ، و مخالطتهم من الأذى و النكد ، و ضيق

الصدر و ظلمة القلب ، و فوات الحسنات ، و اكتساب السيئات ، و تشتيت الذهن
عن
مناجاة الله تعالى عز و جل .



الكلام على التسليم



و
لما كان العبد بين أمرين من ربه عز و جل :


أحدهما
: حكم الرب عليه في أحواله كلها ظاهرا و باطنا ، و اقتضاؤه من القيام
بعبودية
حكمه ، فإن لكلّ حكم عبودية تخصه ، أعني الحكم الكوني القدري.

و
الثاني : فعل ، يفعله العبد عبودية لربه ، و هو موجب حكمه الديني الأمري.

و
كلا الأمرين يوجبان بتسليم النفس إلى الله سبحانه ، و لهذا اشتق له اسم
الإسلام
من التسليم ، فإنه لما سلّم لحكم ربه الديني الأمري ، و لحكمه
الكوني
القدري ، بقيامه بعبودية ربه فيه لا باسترساله معه في الهوى ، و
الشهوات
، و المعاصي ، و يقول : قدَّر عليّ استحق اسم الإسلام فقيل له :
مسلم.



الشروع
في بيان ثمرات الخشوع



و لما
اطمأن قلبه
بذكر الله ، و كلامه ، و محبته و عبوديته سكن إلى ربه ، و قرب
منه ، و
قرَّت به عينه فنال الأمان بإيمانه و نال السعادة بإحسانه ، و كان
قيامه
بهذين الأمرين أمراً ضرورياً اه لا حياة له ، و لا فلاح و لا سعادة
إلا
به .


و لما كان ما بُلي به من النفس الأمارة ، و
الهوى المقتضي
لمرادها و الطباع المطالبة ، و الشيطان المغوي ، يقتضون
منه إضاعة حظه من
ذلك ، أو نقصانه ، اقتضت رحمة ربه العزيز الرحيم أن
شَرَعَ له الصلاة
مُخلِفة عليه ما ضاع عليه من ذلك ، رادَّة عليه ما
ذهب منه ، مجددة له ما
ذهب من عزمه و ما فقده ، و ما أخلِقَ من إيمانه ،
و جعل بين كل صلاتين
برزخا من الزمان حكمة و رحمة ، ليُجمّ نفسه ، و
يمحو بها ما يكتسبه من
الدرن ، و جعل صورتها على صورة أفعاله ، خشوعاً و
خضوعاً و انقياداً و
تسليماً و أعطى كل جارحة من جوارحه حظَّها من
العبودية ، و جعل ثمرتها و
روحها إقباله على ربه فيها بكليته ، و جعل
ثوابها و محلها الدخول عليه
تبارك و تعالى ، و التزين للعرض عليه
تذكيراً بالعرض الأكبر عليه يوم
القيامة.





لكل
شيء ثمرة و ثمرة الصلاة الإقبال على الله



و
كما أن الصوم ثمرته تطهير النفس ، و ثمرة الزكاة تطهير المال ، و ثمرة
الحج
وجوب المغفرة ، و ثمرة الجهاد تسليم النفس إليه ، التي اشتراها سبحانه
من العباد ، و جعل الجنة ثمنها ؛ فالصلاة ثمرتها الإقبال على الله ، و
إقبال
الله سبحانه على العبد ، و في الإقبال على الله في الصلاة جميع ما
ذكر
من ثمرات الأعمال و جميع ثمرات الأعمال في الإقبال على الله فيها.



و
لهذا لم يقل النبي صلى الله عليه و سلم : جعلت قرة
عيني في الصوم ، و لا
في الحج و العمرة ، و لا في شيء من هذه الأعمال و
إنما قال : " و جعلت قرة
عيني في الصلاة ".

و تأمل قوله : " و
جعلت قرة عيني في الصلاة " و
لم يقل : " بالصلاة " ، إعلاماً منه بأن
عينه لا تقر إلا بدخوله كما تقر
عين المحب بملابسته لمحبوبه و تقر عين
الخائف بدخول في محل أنسه و أمنه ،
فقرة العين بالدخول في الشيء أم و
أكمل مِت قرة العين به قبل الدخول فيه ، و
لما جاء إلى راحة القلب من
تعبه و نصبه قال : " يا بلال أرحنا بالصلاة ".



لماذا الراحة
بالصلاة ؟



أي
أقمها لنستريح بها من
مقاساة الشواغل كما يستريح التعبان إذا وصل إلى
مأمنه و منزله و قرَّ
فيه ، و سكن و فارق ما كان فيه من التعب و النصب.


و
تامل كيف قال : " أرحنا بالصّلاة " و لم يقل : " أرحنا منها " ، كما يقوله
المتكلف الكاره لها ، الذي لا يصليها إلا على إغماض و تكلف ، فهو في عذاب
ما
دام فيها ، فإذا خرج منها وجد راحة قلبه و نفسه ؛ و ذلك أنَّ قلبه ممتلئ
بغيره ، و الصلاة قاطعة له عن أشغاله و محبوباته الدنيوية ، فهو معذَّب
بها
حتى يخرج منها ، و ذلك ظاهر في أحواله فيها ، من نقرها ، و التفات قلبه
إلى غير ربه ، و ترك الطمأنينة و الخشوع فيها ، و لكن قد عَلِمَ أنَّه لا
بدّ
له من أدائها ، فهو يؤديها على أنقص الوجوه ، قائل بلسانه ما ليس في
قلبه
و يقول بلسان قلبه حتى نصلي فنستريح من الصلاة ، لا بها.

فهذا لونٌ
و ذاك لونٌ آخر .

ففرق
بين مَن كانت الصلاة لجوارحه قيداً
ثقيلاً ، و لقلبه سجناً ضيقا حرجاً ، و
لنفسه عائقا ، و بين مَن كانت
الصلاة لقلبه نعيماً ، و لعينه قرة و
لجوارحه راحة ، و لنفسه بستاناً و
لذة.

فالأول : الصلاة سجن لنفسه ،
و تقييد لجوارحه عن التورط
في مساقط الهلكات ، و قد ينال بها التكفير و
الثواب ، أو ينال من
الرحمة بحسب عبوديته لله تعالى فيها ، و قد يعاقب على
ما نقص منها.

و
القسم الآخر : الصلاة بستان له ، يجد فيها راحة قلبه
، و قرّة عينه ، و
لذَّة نفسه ، و راحة جوارحه ، و رياض روحه ، فهو فيها
في نعيم يتفكَّه
، و في نعيم يتقلَّب يوجب له القرب الخاص و الدنو ، و
المنزلة العالية
من الله عزَّ و جل ، و يشارك الأولين في ثوابهم ، بل يختص
بأعلاه ، و
ينفرد دونهم بعلو المنزلة و القربة ، التي هي قدر زائد على مجرد

الثواب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bob$rap
رابر جديد
رابر جديد
bob$rap


عدد المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 27/03/2011

  الصلاه عماد الدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصلاه عماد الدين     الصلاه عماد الدين I_icon_minitimeالجمعة مايو 27, 2011 1:43 pm

شكرا يا اختى توبيك رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ZezO Design
₪رابر المنتدى₪
₪رابر المنتدى₪
ZezO Design


كيف تعرفت علينا : لا حاجة تاية
هوايتك :   الصلاه عماد الدين Sports10
مزاجك :   الصلاه عماد الدين 5510
المهنة :   الصلاه عماد الدين Studen10
الدولة :   الصلاه عماد الدين Egypt110
ذكر
عدد المساهمات : 777
تاريخ التسجيل : 11/03/2011
العمر : 28

  الصلاه عماد الدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصلاه عماد الدين     الصلاه عماد الدين I_icon_minitimeالسبت مايو 28, 2011 4:20 pm

تسلمى يا جميلة على التوبيك الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://raparbic.yoo7.com
 
الصلاه عماد الدين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اكسب الصلاه على النبي
»  انتقال عماد متعب رسميا
»  المصحف المرتل للقاريء الشيخ عماد زهير حافظ حجم 596.24 mb علي اكثر من سيرفر
» السير اليكس ـس فرغيسـوـون يخطط ـط لضم ـم ابن ـن زين الدين ـن زيدان الى صفوف الشياطين
»  كود راديو البلسم للاستماع اشعار العبد له / صلاح الدين القوصى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
راب عربى :: ~¤ô¦§¦ô¤~ المنتديات العامه ~¤ô¦§¦ô¤~ :: | | المـنـتـدى الإسـلامـي ~-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
»  احدث10 خطوط عربية لعام 2011
  الصلاه عماد الدين I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 23, 2011 8:18 pm من طرف ahmadd2

»  كود مجلة عرب سيد القديمه
  الصلاه عماد الدين I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 23, 2011 8:13 pm من طرف ahmadd2

»  ستايل ندى الورد - كامل بالتومبلايت - مجانا للجميع - حصريا من راب عربى
  الصلاه عماد الدين I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 23, 2011 8:12 pm من طرف ahmadd2

»  الاستايل الشبابى تومبيلات مجانى
  الصلاه عماد الدين I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 23, 2011 7:52 pm من طرف ahmadd2

» شرح تعلم الهندسه الصوتيه وتسجيل الاغانى وعمل التأثيرات والافكتات ببرنامجAdobe_Audition من زعيم القليوبية أبوكريم
  الصلاه عماد الدين I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 20, 2011 6:41 pm من طرف hany3557@yahoo.com

» برنامج خطير يقوم بتغيير خلفية الفيديو بأي صوره VideoMagic Pro 2011
  الصلاه عماد الدين I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 27, 2011 4:12 pm من طرف عزت عريضة

»  مهرجان - بوابه بصله الزعيم : مايك مان " عمار الشوالي & بصله الزعيم "
  الصلاه عماد الدين I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 26, 2011 3:52 pm من طرف elmafiaxxx

» بيع منتداى
  الصلاه عماد الدين I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 19, 2011 10:09 am من طرف M © D Y

» درس قص الصورة باحتراف
  الصلاه عماد الدين I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 14, 2011 11:04 pm من طرف ZezO Design

» عنـــد الغــــــروب ....!!!
  الصلاه عماد الدين I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 11, 2011 1:33 pm من طرف ZezO Design

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ZezO Design - 777
  الصلاه عماد الدين I_vote_rcap  الصلاه عماد الدين I_voting_bar  الصلاه عماد الدين I_vote_lcap 
M © D Y - 359
  الصلاه عماد الدين I_vote_rcap  الصلاه عماد الدين I_voting_bar  الصلاه عماد الدين I_vote_lcap 
PRINCE OF DE$IGN - 107
  الصلاه عماد الدين I_vote_rcap  الصلاه عماد الدين I_voting_bar  الصلاه عماد الدين I_vote_lcap 
dragon hell - 95
  الصلاه عماد الدين I_vote_rcap  الصلاه عماد الدين I_voting_bar  الصلاه عماد الدين I_vote_lcap 
lovely girl - 88
  الصلاه عماد الدين I_vote_rcap  الصلاه عماد الدين I_voting_bar  الصلاه عماد الدين I_vote_lcap 
mohamed$ - 81
  الصلاه عماد الدين I_vote_rcap  الصلاه عماد الدين I_voting_bar  الصلاه عماد الدين I_vote_lcap 
‗مــ♫ــزيكـــღـا‗_® - 76
  الصلاه عماد الدين I_vote_rcap  الصلاه عماد الدين I_voting_bar  الصلاه عماد الدين I_vote_lcap 
زهرة - 63
  الصلاه عماد الدين I_vote_rcap  الصلاه عماد الدين I_voting_bar  الصلاه عماد الدين I_vote_lcap 
AzBtNy.w - 58
  الصلاه عماد الدين I_vote_rcap  الصلاه عماد الدين I_voting_bar  الصلاه عماد الدين I_vote_lcap 
king of rapper - 56
  الصلاه عماد الدين I_vote_rcap  الصلاه عماد الدين I_voting_bar  الصلاه عماد الدين I_vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
لعبه اناااااااااااااااا المللك
افتراضي قوانين منتدى اغاني الراب العربي العام - مهم
لعبة افلام جرب حظك
كيف هو مزاجكـ اليوم
لوحة المفاتيح الظاهرية ModyRap أغنية : (مين الكبير؟) لـ مودي راب
شكوى ضد منتدى راب عربى
لعبة الشبشب
لعبة جميلة
هذه مجموعه من النكات تذبح من الضحك:-
عبر عن شعورك بكلمة واحدة
حقوق المنتدى


جميع الحقوق الطبع محفوظة لدي منتديات راب عربى  https://raparbic.yoo7.com
Powered by https://raparbic.yoo7.com ® Version 2
Copyright © 2011
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى راب عربى © ::.
جميع المواضيع و الردود تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر عن رأي إداره منتدى راب عربى بــتــاتــاً
»» إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف، والله ولي التوفيق

~¤ô¦§¦ô¤~ مع تحيات ZezO Design للجميع .2011 ~¤ô¦§¦ô¤~


..::ZezO Design ::..